اين قال المسيح انا الله من فمه صريحة ؟


سبب كتابه هذا الموضوع هو اانى قمت بأستلام رسالة عبر بريدى الالكترونى من صديق المدونة أخونا المسلم ( الاخ مسالم ) وكان مضمون الرسالة ( اين قال المسيح انا الله من فمه صريحة ؟ ) وسأقوم بالرد عليه من خلال هذا الموضوع بأجابة مختصرة جدا كما تعودتم وبلا تعقيد .

اين قال المسيح انا الله من فمه صريحة ؟

افتح معى ( انجيل يوحنا اصحاح 8 وعدد 58 و 59 )

قال المسيح : " الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن "

وهنا يؤكد المسيح بأنة موجود من الازل ( ولا يوجد شئ من الازل غير الله سبحانه ) وهذا هو التفسير التطبيقى لهذه الاية :

" هذه العبارات تعد من أقوى الكلمات التي نطق بها يسوع. وعندما قال الرب : "إنني كائن من قبل أن يكون إبراهيم" أي من قبل أن يولد إبراهيم، فإنه بذلك يعلن لاهوته (طبيعته الإلهية) بلا إنكار. وقد يترجم هذا المعنى بالعبارة الآتية : "قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن". ولم يؤكد الرب يسوع وجوده قبل إبراهيم فحسب، لكنه استخدم أيضا لنفسه اسما مقدسا لله : "أنا هو"، "أنا كائن" (خر ٣: ١٤). وكان لابد لهذه الدعوى من رد فعل فما كان ممكنا تجاهلها. فحاول رؤساء اليهود قتله رجما بالحجارة بسبب تجديفه لأنه نادي بمساواته بالله. ولكن يسوع هو الله المتجسد. "

وهناك الكثير من اقوال المسيح تؤكد ألوهيته ولكن سنكتفى بهذه الاية فى موضوعنا حتى تكون الاجابة بسيطة .






14 التعليقات:

قطز الاسلام يقول...

جميل استاذ فتحي ولكن لم يقل برده انه الله صراحه
واليك بعض النصوص التي تنفي الوهيته
شهادة الأناجيل على بطلان ألوهية المسيح


( 1 ) جاء في إنجيل يوحنا [ 17 : 3 ] أن المسيح عليه السلام توجه ببصره نحو السماء قائلاً لله : (( وهذه الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته . ))

إذا كان النصارى يقولون أن الله قد تجسد في جسد المسيح يسوع ، فمن هو الإله الذي كان يخاطبه يسوع ؟

ومن ناحية أخرى ألم يلاحظ النصارى تلك الكلمات : (( ويسوع المسيح الذي أرسلته )) ، ألا تدل تلك الكلمات على أن يسوع المسيح هو رسول تم إرساله من قبل الله ؟

ولاشك أن المرسل غير الراسل ، وإذا أمعن النصارى التفكير إلا يجدون أن هذا الكلام يتفق مع كلام الذي أسموه (( الهرطوقي أريوس )) الذي كان يقول بأن المسيح ما هو إلا وسيط بين الله والبشر ؟ ! .

لقد شهد المسيح أن الحياة الأبدية هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن يسوع رسول الله وهو عين ما يؤمن به المسلمون جميعاً .

وحيث أن الحياة الأبدية حسب قول المسيح هي التوحيد الحقيقي فيكون التثليث الحقيقي هو الموت الأبدي والضلال .

عزيزي المتصفح :

ان النص السابق من إنجيل يوحنا يبرهن لنا الآتي :

أولاً : أنه يوجد إله حقيقي واحد وأن يسوع لا يعرف شيئاً عن التثليث أو الاقانيم بقوله : ( أنت الإله الحقيقي وحدك ) .

ثانياً : وأن يسوع المسيح لم يدع الالوهية لأنه أشار إلى الإله الحقيقي بقوله : ( أنت الإله الحقيقي ) لا إلى ذاته .

ثالثاً : لقد شهد يسوع المسيح بأنه رسول الله فحسب بقوله :( ويسوع المسيح الذي أرسلته ) .

إن المسيح لم يقل : (( إن الحياة الأبدية أن يعرفوكم أنكم ثلاثة أقانيم وأنكم جميعاً واحد ))

وإن المسيح لم يقل : (( إن الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله المكون من ثلاثة أقانيم الآب والابن والروح القدس ))

بل لقد شهد المسيح أن الحياة الأبدية هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن يسوع رسول الله .

قطز الاسلام يقول...

) كتب لوقا في [4 : 18 ] : ما نصه (( وَعَادَ يَسُوعُ إِلَى مِنْطَقَةِ الْجَلِيلِ بِقُدْرَةِ الرُّوحِ؛ وَذَاعَ صِيتُهُ فِي الْقُرَى الْمُجَاوِرَةِ كُلِّهَا. وَكَانَ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِ الْيَهُودِ إلي أن قال ، وَوَقَفَ لِيَقْرَأَ. فَقُدِّمَ إِلَيْهِ كِتَابُ النَّبِيِّ إِشَعْيَاءَ، فَلَمَّا فَتَحَهُ وَجَدَ الْمَكَانَ الَّذِي كُتِبَ فِيهِ: «رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْفُقَرَاءَ؛ أَرْسَلَنِي لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاقِ . . . ))

عزيزي القارىء إذا كانت هذه النبوءة التي جاءت على لسان النبي إشعياء هي نبوءة عن المسيح فإنها تقول ( روح الرب علي ) أي وحي الله وأنه لم يقل روح الرب هي ذاتي أو أقنومي أو جزئي أو نفسي وقد وورد في الكتاب المقدس أن روح الرب حلت على ألداد وميداد كما في سفر العدد [ 11: 26 ] وعلى صموئيل كما في الاصحاح العاشر الفقره السادسة من سفر صموئيل . وقد قالها النبي حزقيال عن نفسه في سفره كما في الاصحاح الحادي عشر الفقرة الخامسة يقول حزقيال (( وحل عَلَيَّ رُوحُ الرَّبِّ )) .

ثم ان قوله ( أرسلني لأنادي للمأسورين بالاطلاق . . . ) هو دليل على انه نبي مرسل وليس هو الرب النازل إلي البشر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .

ثم ان ماجاء في انجيل لوقا [ 4: 34 ] من قول المسيح : (( لا بد لي أن أبشر المدن الأخرى بملكوت الله لأني لهذا أرسلت )) لهو نص واضـــح آخر على ان المسيح رسول مرسل من الله ليس إلا وأن الله لم يأت بنفسه جل جلاله !!


( 3 ) جاء في إنجيل لوقا [ 7 : 16 ] ان المسيح بعدما أحيا الميت الذي هو ابن وحيد لإمرأة أرملة حدث ان جميع الناس الحاضرين مجدوا الله قائلين : (( قد قام فينا نبي عظيم ، وتفقد الله شعبه وذاع هذا الخبر في منطقة اليهودية وفي جميع النواحي المجاورة . ))

أيها القارىء الكريم أن هذا لدليل صريح على بشرية المسيح وأنه عبد رسول ليس إلا ، فإنه بعد أن أحيا هذا الميت استطاع جميع الحاضرين أن يفرقوا بين الله وبين المسيح فمجدوا الله وشهدوا للمسيح بالنبوة وشكروا الله إذ أرسل في بني اسرائيل نبياً ، ويسمون انفسهم شعب الله إذ أن الله ( تفقده ) أي اهتم به ، وأرسل فيهم نبياً جديداً وتأمل عزيزي القارىء لقول الانجيل : (( قد قام فينا نبي عظيم وتفقد الله شعبه )) وتأمل كيف أن المسيح أقرهم على هذا القول ولم ينكره عليهم وكيف ذاع ذلك في كل مكان .


( 4 ) وإذا قرأنا رواية لوقا [ 7 : 39 ] نجده يذكر أن الفريسي بعدما رأى المرأة تبكي وتمسح قدمي المسيح بشعرها قال في نفسه : (( لو كان هذا نبياً ، لعرف من هي هذه المرأة التي تلمسه .))

فإن قول الفريسي هذا يدل على أنه داخله الشك في نبوة المسيح ، وهذه الرواية تثبت بالبداهة أن المسيح عليه السلام كان معروفاً بالنبوة ومشتهراً بها ، ويدعيها لنفسه ، لأن الفريسي داخله الشك فيما هو معروف له والمشهور بادعائه ، وإلا لكان قال : لو كان هذا هو الله لعرف من هي هذه المرأة التي تلمسه . وهذا أمر ظاهر عند كل من لديه مسحة عقل من المسيحيين .

وهنا أود أن أسرد إليك أيها القارىء الكريم الأدلة الدامغة من الاناجيل التي تثبت أن المسيح عليه السلام لم يكن معروفاً إلا بالنبوة ، وسيتضح من هذه الادلة أن المسيح والمؤمنين به وأعدائه اتفقت كلمتهم على صفة النبوة إثباتاً له من نفسه والمؤمنين به أو إنكاراً له من جانب أعدائه .

أولاً : ورد بإنجيل لوقا [ 24 : 19 ] : أن تلميذين من تلاميذ المسيح وصفوه بالنبوه وهو يخاطبهم ولم ينكر عليهم هذا الوصف فكانا يقولان :(( يسوع الناصري الذي كان إنساناً نبيـاً مقتدراً في الفعل والقول أمام الله وجميع الشعب . ))

ثانياً : ورد بإنجيل يوحنا [ 9 : 17 ] قول الرجل الاعمى :

(( قالوا أيضاً للأعمى ماذا تقول أنت عنه من حيث أنه فتح عينيك فقال إنه نبـي ))

اليس هذه ادله علي ان سيدنا المسيح عليه السلام ماهو الا بشر ورسول من عند الله

Fat7i يقول...

شكرا قطز الاسلام على الرد ولكن ما معنى هذه الاية :

( انجيل يوحنا اصحاح 8 وعدد 58 و 59 )

قال المسيح : " الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن "

قطز الاسلام يقول...

برده حضرتك استاذ فتحي نحن المسلمين نعتقد ان الانجيل والتوراه حرفتا ولذلك ارسل الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ليصحح ما انزلقت اليه الانسانيه من اخطاء ب انت بما طرحته توجد اشكاليه التناقض فما رايك بما اوردته انا من نصوص من الانجيل
فما المقصود بالنبي (جاء في إنجيل لوقا [ 7 : 16 ] ان المسيح بعدما أحيا الميت الذي هو ابن وحيد لإمرأة أرملة حدث ان جميع الناس الحاضرين مجدوا الله قائلين : (( قد قام فينا نبي عظيم ، وتفقد الله شعبه وذاع هذا الخبر في منطقة اليهودية وفي جميع النواحي المجاورة . ))
و(( أنت الإله الحقيقي وحدك ) .
ما ردك علي ذلك

غير معرف يقول...

الدين المسحي تم تحريفه ... الدين المسحي ليس كما تؤمنون .... المسيح هو رسول الله ... وليس الله نفسه .... حتى أنه مكتوب في الإنجيل المقدس .... وايضا في الدين الإسلامي ( دين ألحق)....الله يهديكم

غير معرف يقول...

السلام عليكم حياك اللة اخي فتحي وصح لسانج اختي قطر الاسلام انا كنت ظالة ماعندي دين احسب على المسيحيين والان اهتدييت والحمدلله لاني اكتشفت ان الاسلاام دين الحق دين الله الواحد الاحد ولا انكر حبي للمسيح وامه العذراء القديسة لاكن الانجيل تحرف واصبح ملغي من قبل الله بعد نزول القران الكريم والمسيح ليس الانبي ارسل للناس ليوحدوا اللة وليس ليتخذوه مع الله الة اخر النبي عيسى علية السلام بريء من اكاذيبهم وتحريفهم اسال كل مسيحي سؤال
من خلق الكون؟
من خلق المسيح؟
من ياخذ الروح
من يحاسب الموتى
من بيدة ملكوت كل شي؟
تفكروا لانكم من تراب وسوف ترجعون للتراب
اتقو الله وقولوا لا لة الا الله ومحمد رسول الله
والحمدلله على نعمة الاسلام
وشكراااا

ابو حمر يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=m5cIaoytGvo
http://www.youtube.com/watch?v=QW5xsw3Ne5k

غير معرف يقول...

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله !
من خرافاتكم زاد إيماني ويقيني أن دينكم محرف و كلام بشر مختلق المسيح عيسى ابن مريم منه براء قال جل وعلا : ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ) .وعيسى ابن مريم نحبه و نجله نحن المسلمون و نؤمن بنبوته ..

غير معرف يقول...

نحن كمسيحيين نؤمن ان المسيح له طبيعتان: طبيعة انسانية و طبيعة الهية. الطبيعة الانسانية اكتسبها من ولادته من مريم العذراء، و الطبيعة الالهية نسبة الى حلول الروح القدس (روح الله) عليه فى بطن امه. و لذلك فان اثباتك ان المسيح انسان لا يتعارض ابدا مع معتقدنا انه انسان "و" الله فى ذات الوقت.

غير معرف يقول...

نحن نحترم المعتقدات الدينية الاخرى ولكن طبعا الله حي لا يموت فكيف يمكن ان يدق بمسامير ويتالم طبعا لا لانه اذا كان الله يبكي فلندفن انفسنا لاننا نستمد منه القوة ونلجا اليه عندما نظلم فكيف اذن يظلم الله طبعا لا وما عيسى الا رسولا خلت من قبله الرسل واذا مات فداءا للبشرية فلماذا يوجد يوم القيامة اذن يا ناس عيسى عليه السلام لم يمت وانما رفع الى ربه ليعود اخر الزمان وهل سيدنا عيسى عليه السلام هو من قال لكم اتخذوا الصليب من بعدي طبعا لا فعيسى روح من عند الله مثل ادم وليس لله ابن فالله اعلى من كل هذا وان كان الرهبان لا يرضو الزواج لانفسهم فكيف يرضونه لخالقهم وخالق عيسى عليه السلام والعفيفة الطاهرة مريم مع احترامي ولكن هذا هو عيسى في الاسلام

غير معرف يقول...

السلام على من إتبع الهدى..وبعد.
لم يقل المسيح أنه الله صراحة ولا ينبغى له أن يفعل ذلك..هو رسول الله أرسله هاديا ومبشرا ونذيرا..كل مايفعله النصارى إجتهادات وتأويلات..وحتى النص الذى أتيت به لو رجعت إلى الأصل اليونانى ستجد أن الترجمة خاطئة وهى أنا هو وليست كائن..ربنا يهدى الجميع

غير معرف يقول...

إلتفتوا الى وأخلصوا يا جميع أقاصى الأرض لأنى انا الله وليس آخر

غير معرف يقول...

كيفك قطز الأسلام ومع اني مابعرف شو يعني قطز والله شكلك بتعرف عن المسيح وعن المسيحييين أكثر مما هم يعرفون
بعدين مو شكلو في إن بالموضوع كيف التعليق الذي صدر في may 25 2011 at 6:41am
يقول أخونا قطز
و يعود التعليق الذي صدر في 11فبراير2011 9:38م
يقول أختي قطز الاسلام
بلالكن ياها شغلة الكذب و النفاق لأنو حبل الكذب قصير
و الحاق البومة ما بدلك الا على الخراب

غير معرف يقول...

ياريت تقتنعو
بلاش نصدق كل شىء
يقوله القمس

إرسال تعليق

أثبت وجودك لا تقرأ وترحل

انضم الينا بالضغط هنا :

المواضيع الساخنة :

موضوع عشوائى

.
يرجى الانتظار ...
.