أعظم وأسهل طريقة لضبط النفس


هزم الاسكندر و جيوشه اليونانية العالم المعروف في أيامه ، و لكونه مقداما و جسورا ، فان الاسكندر كان واحدا من القلائل فى التاريخ الذي استحق أن يسمى " الأكبر " .


عادة لم يكن الغضب جزءا من طبيعة الاسكندر . و مع ذلك فانه في عدة مرات في حياته ، هزمته حدة طبعه بطريقة مأسوية . في واحدة من تلك المناسبات ، كان كليتس و هو صديق حميم للاسكندر و قائد كبير فى جيشه  ، بدأ كليتس يسخر من الإمبراطور أمام رجاله ، و عندما أعماه الغضب ، خطف الاسكندر رمحا من واحد من جنوده و قذفه بقوة نحو كليتس ، اخذ رمحه حياة صديق طفولته .

و لقد تبع غضبه هذا ندما شديدا . شل الشعور بالذنب تفكير الاسكندر ، فحاول ان يقتل نفسه بنفس الرمح ، و لكن رجاله منعوه ، و رقد الاسكندر على فراش المرض عدة أيام ، لقد هزم الاسكندر الأكبر كثير من المدن و لكنه فشل ان يقهر نفسه .

و على مدى التاريخ ، فان كثيرين دمروا حياتهم لانه كان ينقصهم ضبط النفس . تقدم لنا رسالة يعقوب علاجا مجربا و ثبت نجاحه  " ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع . مبطئا في التكلم . مبطئا في الغضب " .

أولاً : كن مسرعا في الاستماع :

يقول الأطباء النفسانيون لنا أن الاستماع من المحتمل أن يكون ابسط طريقة و اكثر فعالية لمساعدة الناس القلقين . أن الاستماع الهزيل يسبب تبديدا في التعليم و الصناعة . و تنتهي آلاف الزيجات كل عام لان الزوج و الزوجة توقفا عن استماع إلى بعضهما البعض .

من المحزن أن نفشل في الاستماع لبعضنا البعض و لكن الأمر يعتبر مميتا من الناحية الأبدية عندما نفشل في الاستماع إلى الله .

ثانياً : كن مبطئا في التكلم :

يبدو أن كل واحد عنده شئ يقوله . ذات مرة قال زينون الفيلسوف القديم " نحن لنا أذنان و فم واحد ن لهذا السبب ، يجب أن نصغي ضعف الوقت الذي نتكلم فيه " أنها نصيحة جيدة ، قال سليمان في سفر الأمثال " من يحفظ فمه و لسانه ، يحفظ من الضيقات نفسه " .

ثالثاً : كن مبطئا في الغضب :

غضب الإنسان يعوق عمل الله، فعندما يفقد شخص أعصابه ، فانه يفقد القدرة على التفكير السليم و عمل قرارات متوازنة .

لذلك فانه من الصواب أن نكون مسرعين في الاستماع ....مبطئين في التكلم ...و مبطئين في الغضب .

مقالة منقولة من موقع
callforall.net

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أثبت وجودك لا تقرأ وترحل

انضم الينا بالضغط هنا :

المواضيع الساخنة :

موضوع عشوائى

.
يرجى الانتظار ...
.