كيف المسيح الإله يموت

 
إذا كان المسيح ابن الله هو الله، فهل الإله (الله) يموت؟ كما أن المسيح مات موت المجرمين على خشبة الصليب، ولكن العقل البشري يثور لمجرد التفكير في هذا الواقع المرير: إله يموت؟

للاجابة لابد من الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التالية:

1- نحن المسيحيين لا نستغرب هذا الواقع لأن السيد المسيح لم يمت بوصفه إلهاً – لأن الإله لا يمكن أن يموت، فحاشا له هذا – ولكن بوصفه إنساناً: نحن نعرف أن للمسيح طبيعتان: إلهية وبشرية، ومن الطبيعي أن كل إنسان مصيره الموت وهذا لا يدعو للاستغراب !

2- لقد ارتقى السيد المسيح الموت طوعاً وتمجيداً لأبيه السماوي وافتداء لبني البشر. وهذه غاية نبيلة تستحق الموت: "ما من حبٍ أعظم من حب من يبذل نفسه في سبيل أحبائه".

3- المسيح نفسه أشار إلى ذلك قائلاً: "من أجل هذا يحبني الآب لأني أبذل نفسي لآخذها أيضاً. ليس لأحد أن يأخذها مني ولكني أبذلها باختياري، ولي سلطان أن أبذلها ولي سلطان أن آخذها أيضاً. هذه الوصية التي قبلتها من أبي".

4- لقد قرب المسيح لله أبيه هذه الطبيعة البشرية من أحشاء أمه العذراء مريم تكفيراً عن إخوته البشر واسترضاء لله أبيه السماوي لا يحدوه على ذلك إلا حبه لهم: فكما أن الخطيئة دخلت بمعصية إمرأة ورجل هما حواء وآدم، فكذلك الخلاص دخل البشرية بطاعة حواء الجديدة أي مريم العذراء وآدم الجديد أي السيد المسيح، كما ورد في الواعد الكتابي: "سيخرج من نسلك من يسحق رأس الحية".

5- كان يجب أن يكون الفادي إلهاً لكي يستطيع أن يفدي ويكفر عن خطايا كل البشرية (شمولية الفداء)، وكان يجب أن يكون إنساناً لكي يستطيع أن يموت. فلو كان إنساناً فقط لما استطاع أن يخلص كل البشرية، ولو كان إلهاً فقط لما استطاع أن يموت لأن الإله روح محض ليس للموت عليه من سلطان.

إذن: سر الفداء وموت المسيح هو سر الحب الإلهي العظيم لبني البشر أجمعيين .

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد .. الله الصمد .. لم يلد ولم يولد .. ولم يكن له كفواً احد .. صدق الله العظيم
ما بال عقلك الصغير انت ؟؟؟
انت من كتبت (مدونة فتحي)) (( فكر من جديد))
اذاً اعد برمجة تفكيرك
ربي يهديك

إرسال تعليق

أثبت وجودك لا تقرأ وترحل

انضم الينا بالضغط هنا :

المواضيع الساخنة :

موضوع عشوائى

.
يرجى الانتظار ...
.